تعليم التسويق الإلكتروني للمبتدئين
مفهوم التسويق الإلكتروني بشكل عام :
كل منا أصبح يدرك تماماً قبل التفكير حتى في إنشاء متجر أو موقع أو شركة في العالم الإلكتروني .
والبدء في العمل لأجل كسب المال من خلال الربح من الأنترنت هو وضع خطة تسويق كاملة .
و الإعتماد بشكل أساسي و كلي على هذه الخطة التسويقية لأهميتها في نجاح أي مشروع إلكتروني مقبل عليه .
دعونا الأن نبدأ أولاً بتعريف التسويق الإلكتروني .
تعريف التسويق الالكتروني :
هو إجتماع كل شيء يلزم لوضع حجر الأساس و منطلق لأي مشروع يطرح في العالم الإلكتروني .
وتتجلي هذه الأشياء المجتمعة لتشكل ( التسويق الإلكتروني ).
1- َوضع الأهداف :
الإختيار المناسب لتعريف الجمهور في الإنترنت بمحتوى المشروع الذي سوف نطلقه لأجل الربح من الإنترنت .
2- تحديد الأدوات :
التركيز على الغاية الرئيسية وهي جلب أكبر عدد ممكن من الزيارات إلى الموقع الإلكتروني .
3- بناء المحتوى:
التركيز على إيصال الفكرة و المحتوى للعملاء أو الجمهور أو الزوار للمنتج الخاص بك و أهميته وإتباع أسلوب الترغيب للمنتج .
إقرأ المزيد عن أسلوب التدوين و إنشاء المدونة .
4- تعريف المنتج :
إنشاء صلة وصل وتواصل بين الموقع و الجمهور و الإستمرار بإطلاق الحملات الترويجية للمنتج .
5- أسلوب التحفيز :
مع إتباع أسلوب إعطاء هدايا أو خصومات أو كوبونات لتحفيز الجمهور .
6- قسم التعليقات و التقييم :
إضافة مساحة معينة في الموقع لإتاحة الفرصة للجمهور التعبير عن رأيهم في المنتج .
و إضافة نوع من التقييم للمنتج و أيضا صنع مساحة إبداء الرأي للبائعين او سير عمل الموقع او المتجر الخاص بك .
7- إستمرارية الحملات التسويقية :
وضع خطة تهدف إلى الإستمرار في ضمان جعل المنتج و ترتيب الموقع من أولويات الجمهور .
ضمان التركيز على أسلوب تخفيز الجمهور للشراء بكل قناعة .
8- قسم الإرجاع :
ضرورة انشاء قسم إسترداد المبلغ الذي تم دفعه لشراء المنتج الخاص بك في حال لم ينال على إعجاب و رضا العميل الذي إشترى المنتج فهذا يعطي مصداقية للموقع و يضمن أن العميل سيستمر بزيارة المموقع الإلكتروني الخاص بك .
9- تحديث أقسام الموقع :
دائما يجب الحرص على تجديد أقسام الموقع و إضافة المزيد من الصور و الفيديوهات المتعلقة بالمنتج و إضافة مقالات تعريفية متجددة دائما للمنتج .
إذا هذه من الأمور المهمة الواجب إتباعها لضمان نجاح الموقع الإلكتروني الخاص بك .
ولكن نأتي للأهم أن هؤولاء العملاء الذي أقبلو لزيارة الموقع و تصفحه و إتمام عملية الشراء و البيع و التفاعل كيف تتم عملية إستهداف هؤلاء العملاء؟.
يجب أن نعرف كيف يتم كل هذا حيث أن هناك العديد من الطرق و الأدوات الواجب إتباعها و تنفيذها بشكل صحيح لنضمن نجاح عملنا و الرقي بمتجرنا أو الموقع الخاص بنا أو نجاح تجارتنا الإلكترونية .
أنواع التسويق الإلكتروني :
1- التسويق عن طريق البريد الإلكتروني .
2- التسويق عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي مثل: Facebook , Instagram Twitter , LinkedIn , YouTube
3- التسويق عن طريق محركات البحث SEM متل Google , Yahoo , Bing .
4- التسويق عن طريق المحتوى .
سوف تكون هذه المقالة عبارة عن بداية سلسة التعريف عن أهم الطرق التسويقية التي ذكرناها سابقاً .
وسنتطرق بمقالة لكل طريقة بالتفصيل و مرفقة بالصور و الفيديوهات لضمان تنفيذ هذه الطرق بالشكل الصحيح .
كل منا أصبح يدرك تماماً قبل التفكير حتى في إنشاء متجر أو موقع أو شركة في العالم الإلكتروني .
والبدء في العمل لأجل كسب المال من خلال الربح من الأنترنت هو وضع خطة تسويق كاملة .
و الإعتماد بشكل أساسي و كلي على هذه الخطة التسويقية لأهميتها في نجاح أي مشروع إلكتروني مقبل عليه .
دعونا الأن نبدأ أولاً بتعريف التسويق الإلكتروني .
تعريف التسويق الالكتروني :
هو إجتماع كل شيء يلزم لوضع حجر الأساس و منطلق لأي مشروع يطرح في العالم الإلكتروني .
وتتجلي هذه الأشياء المجتمعة لتشكل ( التسويق الإلكتروني ).
1- َوضع الأهداف :
الإختيار المناسب لتعريف الجمهور في الإنترنت بمحتوى المشروع الذي سوف نطلقه لأجل الربح من الإنترنت .
2- تحديد الأدوات :
التركيز على الغاية الرئيسية وهي جلب أكبر عدد ممكن من الزيارات إلى الموقع الإلكتروني .
3- بناء المحتوى:
التركيز على إيصال الفكرة و المحتوى للعملاء أو الجمهور أو الزوار للمنتج الخاص بك و أهميته وإتباع أسلوب الترغيب للمنتج .
إقرأ المزيد عن أسلوب التدوين و إنشاء المدونة .
4- تعريف المنتج :
إنشاء صلة وصل وتواصل بين الموقع و الجمهور و الإستمرار بإطلاق الحملات الترويجية للمنتج .
5- أسلوب التحفيز :
مع إتباع أسلوب إعطاء هدايا أو خصومات أو كوبونات لتحفيز الجمهور .
6- قسم التعليقات و التقييم :
إضافة مساحة معينة في الموقع لإتاحة الفرصة للجمهور التعبير عن رأيهم في المنتج .
و إضافة نوع من التقييم للمنتج و أيضا صنع مساحة إبداء الرأي للبائعين او سير عمل الموقع او المتجر الخاص بك .
7- إستمرارية الحملات التسويقية :
وضع خطة تهدف إلى الإستمرار في ضمان جعل المنتج و ترتيب الموقع من أولويات الجمهور .
ضمان التركيز على أسلوب تخفيز الجمهور للشراء بكل قناعة .
8- قسم الإرجاع :
ضرورة انشاء قسم إسترداد المبلغ الذي تم دفعه لشراء المنتج الخاص بك في حال لم ينال على إعجاب و رضا العميل الذي إشترى المنتج فهذا يعطي مصداقية للموقع و يضمن أن العميل سيستمر بزيارة المموقع الإلكتروني الخاص بك .
9- تحديث أقسام الموقع :
دائما يجب الحرص على تجديد أقسام الموقع و إضافة المزيد من الصور و الفيديوهات المتعلقة بالمنتج و إضافة مقالات تعريفية متجددة دائما للمنتج .
إذا هذه من الأمور المهمة الواجب إتباعها لضمان نجاح الموقع الإلكتروني الخاص بك .
ولكن نأتي للأهم أن هؤولاء العملاء الذي أقبلو لزيارة الموقع و تصفحه و إتمام عملية الشراء و البيع و التفاعل كيف تتم عملية إستهداف هؤلاء العملاء؟.
يجب أن نعرف كيف يتم كل هذا حيث أن هناك العديد من الطرق و الأدوات الواجب إتباعها و تنفيذها بشكل صحيح لنضمن نجاح عملنا و الرقي بمتجرنا أو الموقع الخاص بنا أو نجاح تجارتنا الإلكترونية .
أنواع التسويق الإلكتروني :
1- التسويق عن طريق البريد الإلكتروني .
2- التسويق عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي مثل: Facebook , Instagram Twitter , LinkedIn , YouTube
3- التسويق عن طريق محركات البحث SEM متل Google , Yahoo , Bing .
4- التسويق عن طريق المحتوى .
سوف تكون هذه المقالة عبارة عن بداية سلسة التعريف عن أهم الطرق التسويقية التي ذكرناها سابقاً .
وسنتطرق بمقالة لكل طريقة بالتفصيل و مرفقة بالصور و الفيديوهات لضمان تنفيذ هذه الطرق بالشكل الصحيح .